27 شوال 1435 هـ En | Fr | De | RU | ID
بحث متقدم
طالع أيضًا
Facebook Twitter Youtube RSS
مفتي الجمهورية: دار الإفتاء المصرية ليست بمعزل عن هموم الشعب المصري ... مفتي الجمهورية: التنمية الشاملة هى المدخل الحقيقى لتصفية الفكر المتطرف      الصحافة الأجنبية تبرز تصريحات دار الإفتاء ضد ذبح الصحفي الأمريكي على يد "داعش"الإرهابية ... مستشار مفتي الجمهورية: من يتعاطف مع داعش الإرهابية ولو بكل ...      
عقائد عبادات مجتمع وأسرة معاملات مالية آداب وأخلاق جنايات وأقضية شؤون عادات مستجدات ونوازل
الرئيسة    >>  الفتاوى  >>  مجتمع وأسرة    >>  العدة  

خروج المعتدة للعمل

    اطلعنا على الطلب المقيد برقم 2212 لسنة 2004م والمتضمن أن السائلة تقول : توفي زوجي وأنا أعمل مدرسة بإحدى المدارس الإعدادية، هل لي الحق في العودة إلى العمل كمدرسة قبل انتهاء فترة الحداد على زوجي؟ علمًا بأني في بداية العام الدراسي ليس لي الحق في إجازة بهذا الخصوص أو أي نوع من الإجازات المعروفة.

الـجـــواب : فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد

   من المقرر شرعا أن حداد المتوفى عنها زوجها يتمثل في ترك الزينة والتطيب ومظاهر الفرح وكذلك الالتزام بالمبيت في بيت الزوجية في فترة العدة المقررة في قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا﴾ [البقرة: 234].ويجوز للمعتدة أن تخرج من بيتها نهارا وبعض الليل لقضاء حوائجها وترتيب معاشها ولكنها تبيت في بيتها وفي ذلك يقول ابن قدامة: "وللمعتدة الخروج في حوائجها نهارًا سواء كانت مُطلقة أو متوفى عنها زوجها قال جابر: ((طُلِّقَتْ خَالَتِي ثَلاثًا فَخَرَجَتْ تَجُدُّ -أي تقطع- نَخْلا لَهَا فَلَقِيَهَا رَجُلٌ فَنَهَاهَا فَأَتَتِ النَّبِي صلى الله عليه وسلم فَذَكَرَتْ ذَلِكَ لَه فَقَالَ لَهَا: اخْرُجِي فَجُدِّي نَخْلَكِ لَعَلَّكِ أَنْ تَصَدَّقِي مِنْه أَوْ تَفْعَلِي خَيْرًا)) رواه النسائي وأبو داود، وروى مُجَاهِدٌ قَالَ: ((اسْتُشْهِدَ رِجَالٌ يَوْمَ أُحُدٍ فَآمَ نِسَاؤُهُمْ وَكُنَّ مُتَجَاوِرَاتٍ فِي دَارٍ فَجِئْنَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم فَقُلْنَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّا نَسْتَوْحِشُ بِاللَّيْلِ فَنَبِيتُ عِنْدَ إِحْدَانَا فَإِذَا أَصْبَحْنَا تَبَدرْنَا إِلَى بُيُوتِنَا فَقَالَ النَّبِي -صلى الله عليه وسلم-: تَحَدَّثْنَ عِنْدَ إِحْدَاكُنَّ مَا بَدَا لَكُنَّ فَإِذَا أَرَدْتُنَّ النَّوْمَ فَلِتَؤُبْ كُلُّ امْرَأَة مِنْكُنَّ إِلَى بَيْتِهَا)) سنن البيهقي. وفي واقعة السؤال وبناء على ما سبق فيجوز للسائلة أن تعود إلى عملها في فترة العدة شريطة أن تبيت في بيت الزوجية. ومما ذكر يعلم الجواب. والله سبحانه وتعالى أعلم.

طالع الملف
أحكام الطلاق الرجعي
رجعة من بيدها العصمة
استحقاق المرأة للنفقة عند الحكم لها بالطلاق إذا استأنف الزوج
حكم تصديق المرأة في الإخبار بانقضاء عدتها
حكم الاستبراء قبل الزواج ممن زنى بها
طالع أيضًا
الرئيسة عن الدار طلب فتوى خريطة الموقع آراء ومـقـتـرحــات اتصل بنا