25 جُمادى الآخرة 1435 هـ En | Fr | De | ID
بحث متقدم
طالع أيضًا
Facebook Twitter Youtube RSS
مفتي الجمهورية يهنئ رئيس الجمهورية ووزير الدفاع وجموع الشعب المصري في ذكرى تحرير سيناء      وكيل الأزهر الشريف: يشيد بتقدم ورقي دار الإفتاء المصرية ويؤكد أنها الجهة الرسمية للفتوى في مصر ... وكيل الأزهر: تقدم دار الإفتاء وتطورها يُعَد تقدمًا ...      
عقائد عبادات مجتمع وأسرة معاملات مالية آداب وأخلاق جنايات وأقضية شؤون عادات مستجدات ونوازل
الرئيسة    >>  الفتاوى  >>  عبادات    >>  الصلاة  

متابعة حركات الإمام عن طريق مكبر الصوت

اطلعنا على الطلب المقيد برقم 2158 لسنة 2004م المتضمن أن السائل يقول: يوجد مسجد يصلي فيه الرجال، ويفصل بينه وبين مصلى النساء شارع مطروق بعرض 6 أمتار، ومصلى النساء في مكان يجعله متقدمًا على موقف الإمام. فهل يجوز اقتداء النساء في هذا المصلى بإمام المسجد عن طريق توصيل سماعات؟ وماذا يحدث لو انقطعت الكهرباء أثناء الصلاة؟ هل تصلي بهن إحداهن إمامًا، أم يصلين فرادى؟

الـجـــواب : فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد

    المقرر شرعًا لصحة اقتداء المأموم بإمامه في صلاة الجماعة أن يكون هناك إمكانية لمتابعة المأموم لإمامه بأن يكون على علم بانتقالاته بسماع أو رؤية مع اتصال الصفوف؛ لما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في حجرة عائشة رضي الله عنها والناس في المسجد يصلون بصلاته، وتصح الصلاة مع وجود حائل يمنع اتصال صفوف المصلين عند الضرورة والحاجة، يقول ابن قدامة: "وإذا كان بينهما -أي بين الإمام والمأموم- طريق أو نهر تجري فيه السفن أو كان في سفينتين متفرقتين ففيه وجهان:
أحدهما: لا يصح أن يأتم به وهو اختيار أصحابنا ومذهب أبي حنيفة؛ لأن الطريق ليست محلا للصلاة فأشبه ما يمنع الاتصال.
والثاني: يصح وهو الصحيح عندي ومذهب مالك والشافعي؛ لأنه لا نص يمنع ذلك ولا إجماع ولا هو في معنى ذلك؛ لأنه لا يمنع الاقتداء فإن المؤثر في ذلك ما يمنع الرؤية أو سماع الصوت". المغني ج2 طبعة دار الحديث ص474.
    وفي واقعة السؤال وبناءً على ما سبق فلا مانع شرعًا من اقتداء النساء في المصلى المذكور بإمام المسجد إذا توافر شرط صحة الاقتداء من إمكانية متابعة الإمام في حركاته وانتقالاته ولو عن طريق مكبر الصوت، وأغلق الطريق أثناء الصلاة مع مراعاة أن يكون موقف النساء بمحاذاة الإمام أو خلفه، وإذا ما حدث انقطاع للتيار الكهربائي أثناء الصلاة ولم يتمكن النساء من متابعة الإمام بحال فيُتُمُّون الصلاة فرادى للضرورة، ولأنه لا يصح أن يحل شخص محل الإمام إلا بالاستخلاف وتكون الصلاة صحيحة بإذن الله تعالى. والله سبحانه وتعالى أعلم.
 

طالع الملف
درجة الانحراف المسموح بها في القبلة
إصابة القدم ليست عذرا لترك الجمعة والحج ما دامت لا تمنع من الانتقال
الصلاة في غير المسجد
صلاة الجمعة وسماع الخطبة من الإذاعة
صلاة القائم خلف القاعد
طالع أيضًا
الرئيسة عن الدار طلب فتوى خريطة الموقع آراء ومـقـتـرحــات اتصل بنا