15 يوليو 2025 م

مفتي الجمهورية يستقبل وفد رابطة خريجي الأزهر ويؤكد دعم دار الإفتاء للمؤسسات العلمية والإفتائية في بنجلاديش

مفتي الجمهورية يستقبل وفد رابطة خريجي الأزهر ويؤكد دعم دار الإفتاء للمؤسسات العلمية والإفتائية في بنجلاديش

استقبل فضيلة أ.د. نظير محمد عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- وفدًا من ممثِّلي رابطة خريجي الأزهر الشريف في بنجلاديش برئاسة قاضي شمس الدين، ممثل الرابطة في دكا، وذلك بحضور مجموعة من طلاب الأزهر البنجاليين، حيث جاء اللقاء في إطار تعزيز التواصل العلمي والديني بين دار الإفتاء المصرية والجاليات الإسلامية في دول جنوب آسيا، ولا سيما الأزهر الشريف.

وأكَّد فضيلة المفتي حرصَ دار الإفتاء المصرية على تعزيز الوعي الديني الرشيد وتقديم الدعم العلمي والشرعي لخريجي الأزهر في مختلف دول العالم، مشيرًا إلى استعداد الدار الكامل للتعاون في مجالات الفتوى والتدريب وتأهيل الكوادر الإفتائية؛ بما يُسهم في دعم المنهج الوسطي الأزهري ومواجهة التيارات المتطرفة من خلال الفهم الصحيح للنصوص الشرعية.

من جانبه، أعرب قاضي شمس الدين، رئيس وفد رابطة خريجي الأزهر في بنجلاديش، عن بالغ شُكره وتقديره لفضيلة مفتي الجمهورية ولدار الإفتاء المصرية على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، مثمنًا الدَّور الرائد الذي تضطلع به الدار في خدمة الإسلام والمسلمين، ولا سيما في دعم أبناء الأزهر الشريف المنتشرين في بقاع العالم، مؤكدًا أن دار الإفتاء المصرية تمثِّل مرجعية علمية موثوقًا بها ومنارة فكرية تضيء طريق الاعتدال والوسطية، وأن جهودها في نشر الفهم الصحيح للدين وتقديم الفتوى المنضبطة كان لها بالغ الأثر في تحصين المجتمعات الإسلامية من الفِكر المتطرف والانحرافات العقدية، مشيرًا إلى أن خريجي الأزهر في بنجلاديش ينظرون إلى الدار باعتزاز كبير، ويحرصون على الاستفادة من علمها وخبرتها ورسوخ قدمها في ميادين الفقه والإفتاء.

وفي سياق الاهتمام بالقضايا الشرعية التي تواجه الجاليات الإسلامية في الخارج، طلب الوفد من فضيلة مفتي الجمهورية تزويدهم بنسخة من بعض الفتاوى الصادرة عن دار الإفتاء المصرية، للاستفادة منها في دعم العمل الإفتائي وتكوين مرجعية علمية للدارسين والمفتين في بنجلاديش، وقد وجَّه فضيلة المفتي بتوفير ما يحتاجون إليه من مؤلفات علمية؛ لتكون معينًا للمتخصصين والمشتغلين بالعمل الإفتائي.

وفي ختام اللقاء سلَّم السيد حسن مسعود، رئيس أكاديمية البحوث البنجلاديشية وممثل طلاب بنجلاديش في الأزهر، دعوةً رسميةً إلى فضيلة المفتي لحضور المؤتمر الأول للأكاديمية، المقرَّر انعقاده يوم الجمعة الموافق الأول من أغسطس، تحت عنوان: "جهود الإمام أحمد رضا خان العلمية والشرعية".

نشاط مكثَّف لفضيلة مفتي الجمهورية إعلاميًّا ومَيدانيًّا على مدار الشهر الكريم -خدمات إفتائية على مدار اليوم للوفاء بحاجة السائلين شفويًّا وهاتفيًّا وإلكترونيًّا ومن خلال فروع الدار في محافظات مصر-لأول مرة .. دار الإفتاء تقدم مسلسل كارتوني "أنس AI" على شاشات الشركة المتحدة والتلفزيون المصري-مجالس إفتائية في مساجد مصر الكبرى-لقاءات إعلامية لأمناء الفتوى في الفضائيات والإذاعات المتنوعة-بوابة خاصة بشهر رمضان تُعنى بنشر كل ما يهم الصائمين-حملات إفتائية توعوية عبر منصات السوشيال ميديا الخاصة بالدار-بث مباشر على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء من الأحد للخميس ١ ظهرًا


استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ المحرم لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثمانية وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الإثنين التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وسبعة وأربعين هجريًّا، الموافق الخامس عشر من شهر يونيو لعام ألفين وستة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.


في كلمة فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، التي ألقاها نيابة عنه فضيلة الدكتور علي عمر الفاروق، رئيس القطاع الشرعي بدار الإفتاء المصرية، بمؤتمر «التواصل المعرفي بين المشارقة والمغاربة وأثره في العلوم الإنسانية»، الذي نظمته كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط أكد فضيلته أهمية هذا اللقاء العلمي الذي يمثل منصة رصينة لتعزيز الوعي بقيمة التواصل المعرفي في بناء الحضارات وتبادل الخبرات الإنسانية، ناقلًا تحيات فضيلة مفتي الجمهورية وتمنياته لهذا المؤتمر أن يُكتب له التوفيق في تحقيق الهدف الذي عقد لأجله.


استقبل اللواء الدكتور خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، اليوم الإثنين، فضيلة الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد -مفتي جمهورية مصر العربية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- لبحث سُبل تعزيز التعاون المشترك بين المحافظة ودار الإفتاء المصرية في عدد من المجالات الدعوية والتوعوية والمجتمعية.


في مشهدٍ يفيض بالوفاء لرموز العلم والفكر والدعوة، أدى فضيلة الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، صلاة الجمعة بمسجد الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور عبدالحليم محمود، شيخ الأزهر الراحل، بقرية السلام بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية؛ وذلك احتفاءً بذكرى مولده واستحضارًا لسيرته العلمية والدعوية الخالدة.


مَواقِيتُ الصَّـــلاة

القاهرة · 27 يونيو 2026 م
الفجر
4 :10
الشروق
5 :56
الظهر
12 : 58
العصر
4:34
المغرب
8 : 0
العشاء
9 :34