04 يناير 2026 م

مفتي الجمهورية يشهد افتتاح مسجدَي "السميع العليم" و"الحميد المجيد" بمحافظة البحر الأحمر، بمناسبة الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة

مفتي الجمهورية يشهد افتتاح مسجدَي "السميع العليم" و"الحميد المجيد" بمحافظة البحر الأحمر، بمناسبة الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة

شهد فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، اليوم الجمعة، افتتاح مسجد "السميع العليم"  بمنطقة برنيس بمدينة مرسى علم، ومسجد "الحميد المجيد" بمدينة حلايب، بمحافظة البحر، الذي تم افتتاحه عن طريق "تقنية الفيديو كونفرنس"، بحضور عدد من الوزراء والقيادات الدينية والسياسية والعسكرية بالمحافظة.

وقد أدَّى فضيلة مفتي الجمهورية، صلاة الجمعة بمسجد السميع العليم، حيث ألقى خطبة الجمعة فضيلة الشيخ حسام الدين محمود، حول موضوع "قيمة الوقت في حياة الإنسان وأهمية حسن استغلاله" موضحًا أن استثمار الوقت بما ينفع الإنسان في دنياه وآخرته يعدُّ من علامات الصلاح والوعي الديني، ويعزز قدرة الفرد على خدمة مجتمعه ووطنه.

وأكد فضيلة مفتي الجمهورية، أن المسجد في الإسلام ليس مجرد مكان لأداء الشعائر، بل هو صرح شامل للحياة الروحية والاجتماعية، ومنارة للعلم والهدى، وفضاء لغرس القيم والأخلاق الفاضلة في النفوس، وتعزيز روح المحبة والتعاون بين أفراد المجتمع، مشددًا على أهمية استمرار التعاون بين كافة مؤسسات الدولة لنشر الفكر الوسطي المستنير، وصيانة الوعي العام من أي أفكار منحرفة أو مغلوطة.

وعقب تأدية صلاة الجمعة، شارك فضيلة مفتي الجمهورية الوزراء والقيادات في توزيع عشرة آلاف كرتونة غذائية وكمية كبيرة من السلع والبطاطين، بناءً على توجيهٍ من فخامة السيد رئيس الجمهورية بإهدائها إلى أهالي المنطقة، دعمًا للأُسر الأَولى بالرعاية، وتأكيدًا لمبادئ التكافل الاجتماعي، وتخفيفًا للأعباء عن المواطنين.

حضر الافتتاح السيد اللواء عمرو حنفي - محافظ البحر الأحمر، والأستاذ الدكتور أسامة الأزهري - وزير الأوقاف، والأستاذ الدكتور أشرف صبحي - وزير الشباب والرياضة، والسيد محمد جبران - وزير العمل، والدكتور شريف فاروق - وزير التموين والتجارة الداخلية، والأستاذ الدكتور محمد الضويني - وكيل الأزهر الشريف، والأستاذ أحمد المسلماني - رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، والسيد اللواء وليد عارف - رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والسيد اللواء أ. ح. أسامة سمير عبد اللطيف - قائد المنطقة الجنوبية العسكرية، وعدد من القبائل البدوية وسط حشد جماهيري كبير.

يتقدَّم فضيلة الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، بخالص التهنئة إلى فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرقاوي؛ لتكليفه القيام بعمل رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، مؤكدًا أن هذه الثقة تأتي تقديرًا لخبراته وجهوده في خدمة التعليم الأزهري، متمنيًا له التوفيق في أداء مهامه، والاستمرار في دعم مسيرة التطوير داخل قطاع المعاهد الأزهرية.


وقَّع فضيلة أ.د. نظير محمد عيَّاد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- اليوم الإثنين، بروتوكول تعاون مع أ.د حسان حمدي نعمان، رئيس جامعة سوهاج الأهلية، وذلك في إطار دعم أوجه التعاون المؤسسي بين الجانبين في مجالات التعليم والبحث العلمي وبناء الوعي.


استقبل فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، اليوم الإثنين، سعادة السفير عبد العزيز بن عبدالله المطر، مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية؛ لتقديم التهنئة لفضيلته بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات الدينية والعلمية.


في كلمة فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، التي ألقاها نيابة عنه فضيلة الدكتور علي عمر الفاروق، رئيس القطاع الشرعي بدار الإفتاء المصرية، بمؤتمر «التواصل المعرفي بين المشارقة والمغاربة وأثره في العلوم الإنسانية»، الذي نظمته كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط أكد فضيلته أهمية هذا اللقاء العلمي الذي يمثل منصة رصينة لتعزيز الوعي بقيمة التواصل المعرفي في بناء الحضارات وتبادل الخبرات الإنسانية، ناقلًا تحيات فضيلة مفتي الجمهورية وتمنياته لهذا المؤتمر أن يُكتب له التوفيق في تحقيق الهدف الذي عقد لأجله.


استقبل فضيلة أ.د. نظير محمد عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- اليوم الأربعاء، وفدًا رفيع المستوى من جمهورية أوزبكستان برئاسة معالي الدكتور مظفر كاميلوف، رئيس دائرة الشؤون الدينية والتعليمية بالإدارة الرئاسية، وذلك بمقر دار الإفتاء المصرية بالقاهرة، في إطار تعزيز التعاون الديني والعلمي بين البلدين.


مَواقِيتُ الصَّـــلاة

القاهرة · 09 يونيو 2026 م
الفجر
4 :8
الشروق
5 :53
الظهر
12 : 54
العصر
4:30
المغرب
7 : 55
العشاء
9 :28