29 نوفمبر 2017 م

مستشار مفتي الجمهورية يستقبل سفير مكافحة الكراهية والإرهاب بالخارجية السويدية لبحث التعاون في مجال مكافحة الإرهاب

 مستشار مفتي الجمهورية يستقبل سفير مكافحة الكراهية والإرهاب بالخارجية السويدية لبحث التعاون في مجال مكافحة الإرهاب

استقبل الدكتور إبراهيم نجم -مستشار مفتي الجمهورية- السيد السفير يواقيم برجستروم -سفير مكافحة الكراهية والإرهاب بالخارجية السويدية- لبحث أوجه تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

وأكد الدكتور إبراهيم نجم أن دار الإفتاء تبذل -ولا تزال- منذ سنواتٍ مجهودات كثيرة على كافة المستويات وبوسائل متعددة، حيث أنشأت الدار عام 2014 مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتطرفة الذي يعمل على مدار الساعة لرصد وتحليل وتفنيد كل ما تبثه الجماعات المتطرفة من فتاوى وسموم.

وأضاف أن الدار حققت طفرة كبيرة في استخدام الفضاء الإلكتروني في حربها الفكرية ضد الإرهاب، وذلك عبر موقعها الإلكتروني وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي التي تُبَثُّ بلغات متعددة ويصل عدد متابعيها إلى 7 مليون شخص من مختلف دول العالم. مشيرًا إلى أن الدار أصدرت كذلك مجلة إلكترونية بعنوان "Insight" التي أطلقتها للرد على مجلة"دابق" التي يصدرها تنظيم "داعش" الإرهابي باللغة الإنجليزية.

وأطلع مستشار مفتي الجمهورية السفيرَ على مجهودات "الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم" في مواجهة التطرف والإرهاب وموجات الإسلاموفوبيا التي أصبحت تجتاح الدول الغربية الآن، وكذلك جهودها في التواصل مع أئمة مساجد الجاليات المسلمة في الغرب وتدريبهم على مواجهة الأفكار المتطرفة والإسلاموفوبيا وكيفية مساعدة المسلمين هناك على الاندماج في مجتمعاتهم الغربية.

من جانبه أشاد السفير بما تقوم به دار الإفتاء من مجهودات لمواجهة الجماعات الإرهابية والمتطرفة، معتبرًا إياها تجربة رائدة ومتنوعة الأساليب والوسائل.
وأكد على أن التعاون الدولي أصبح أمرًا ضروريًّا من أجل محاصرة التطرف والقضاء عليه، مبديًا تطلع بلاده للتعاون مع دار الإفتاء المصرية في مجال مكافحة التطرف والإرهاب.

المركز الإعلامي بدار الإفتاء المصرية ٢٩-١١-٢٠١٧م
 

استقبل فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، اليوم الأربعاء، السيد السفير وائل النجار، مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية،في لقاءٍ يعكس التعاون المشترك والتنسيق التام بين مؤسسات الدولة.


استقبل فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، اليوم الخميس، وفدًا من الأكاديمية الدولية لفقه الحلال بماليزيا؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك.


شهد فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، توقيع بروتوكول تعاون بين القطاع الشرعي بدار الإفتاء المصرية وجمعية سفراء الهداية لرعاية الطلاب الوافدين، وذلك في إطار دعم جهود التدريب والتأهيل العلمي للطلاب الوافدين، وتعزيز نشر المنهج الإفتائي الرشيد والفكر الوسطي المعتدل، بما يواكب مستجدات العصر وقضاياه المعاصرة.


أكَّد فضيلة أ.د. نظير محمد عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- أن قضية الوعي لم تعد ترفًا فكريًّا، بل أصبحت ضرورة حياتية وواجبًا أخلاقيًّا ووطنيًّا في ظل عالم تتداخل فيه الحقائق وتتعارض المفاهيم وتتعدد مصادر المعرفة التي تتصف بسيولتها بقدر ما تتصف بسهولتها، وذلك مكمن الخطر فيها، موضحًا أن هذا الواقع يفرض على المؤسسات الدينية والتعليمية والفكرية النهوض بدَورها في حماية الوعي الجمعي من الانحراف وصيانة المنظومة الأخلاقية من التفكك.


يتقدَّم فضيلة الأستاذ الدكتور، نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، بأزكى عبارات التهنئة وأطيب التبريكات إلى فضيلة الشيخ أيمن عبدالغني؛ لتكليف فضيلته بتسيير أعمال وكيل الأزهر، ذلك الاختيار الذي يأتي تتويجًا لعطاءٍ متصلٍ في رحاب المؤسسة الأزهرية، سائلًا المولى سبحانه أن يفيض عليه من توفيقه، وأن يُعينه على حمل الأمانة، ويُسدِّد خطاه في أداء هذه المسؤولية الجليلة.


مَواقِيتُ الصَّـــلاة

القاهرة · 11 يونيو 2026 م
الفجر
4 :7
الشروق
5 :53
الظهر
12 : 55
العصر
4:30
المغرب
7 : 56
العشاء
9 :29