29 نوفمبر 2017 م

مستشار مفتي الجمهورية يستقبل سفير مكافحة الكراهية والإرهاب بالخارجية السويدية لبحث التعاون في مجال مكافحة الإرهاب

 مستشار مفتي الجمهورية يستقبل سفير مكافحة الكراهية والإرهاب بالخارجية السويدية لبحث التعاون في مجال مكافحة الإرهاب

استقبل الدكتور إبراهيم نجم -مستشار مفتي الجمهورية- السيد السفير يواقيم برجستروم -سفير مكافحة الكراهية والإرهاب بالخارجية السويدية- لبحث أوجه تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

وأكد الدكتور إبراهيم نجم أن دار الإفتاء تبذل -ولا تزال- منذ سنواتٍ مجهودات كثيرة على كافة المستويات وبوسائل متعددة، حيث أنشأت الدار عام 2014 مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتطرفة الذي يعمل على مدار الساعة لرصد وتحليل وتفنيد كل ما تبثه الجماعات المتطرفة من فتاوى وسموم.

وأضاف أن الدار حققت طفرة كبيرة في استخدام الفضاء الإلكتروني في حربها الفكرية ضد الإرهاب، وذلك عبر موقعها الإلكتروني وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي التي تُبَثُّ بلغات متعددة ويصل عدد متابعيها إلى 7 مليون شخص من مختلف دول العالم. مشيرًا إلى أن الدار أصدرت كذلك مجلة إلكترونية بعنوان "Insight" التي أطلقتها للرد على مجلة"دابق" التي يصدرها تنظيم "داعش" الإرهابي باللغة الإنجليزية.

وأطلع مستشار مفتي الجمهورية السفيرَ على مجهودات "الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم" في مواجهة التطرف والإرهاب وموجات الإسلاموفوبيا التي أصبحت تجتاح الدول الغربية الآن، وكذلك جهودها في التواصل مع أئمة مساجد الجاليات المسلمة في الغرب وتدريبهم على مواجهة الأفكار المتطرفة والإسلاموفوبيا وكيفية مساعدة المسلمين هناك على الاندماج في مجتمعاتهم الغربية.

من جانبه أشاد السفير بما تقوم به دار الإفتاء من مجهودات لمواجهة الجماعات الإرهابية والمتطرفة، معتبرًا إياها تجربة رائدة ومتنوعة الأساليب والوسائل.
وأكد على أن التعاون الدولي أصبح أمرًا ضروريًّا من أجل محاصرة التطرف والقضاء عليه، مبديًا تطلع بلاده للتعاون مع دار الإفتاء المصرية في مجال مكافحة التطرف والإرهاب.

المركز الإعلامي بدار الإفتاء المصرية ٢٩-١١-٢٠١٧م
 

شهد فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، مساء اليوم السبت، احتفال وزارة الأوقاف المصرية بذكرى انتصارات العاشر من رمضان، الذي أُقيم بمسجد العزيز الحكيم بالمقطم، وذلك في أجواء إيمانية امتزجت فيها مشاعر الاعتزاز بتاريخ الوطن بروح هذا الشهر الكريم.


استقبل فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، اليوم الإثنين الدكتور محمود جاد، نائب رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية؛ لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات التوعية المجتمعية ونشر الوعي وترسيخ المفاهيم الصحيحة تجاه القضايا ذات الصلة.


في مشهدٍ يفيض بالوفاء لرموز العلم والفكر والدعوة، أدى فضيلة الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، صلاة الجمعة بمسجد الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور عبدالحليم محمود، شيخ الأزهر الراحل، بقرية السلام بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية؛ وذلك احتفاءً بذكرى مولده واستحضارًا لسيرته العلمية والدعوية الخالدة.


في كلمة فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، التي ألقاها نيابة عنه فضيلة الدكتور علي عمر الفاروق، رئيس القطاع الشرعي بدار الإفتاء المصرية، بمؤتمر «التواصل المعرفي بين المشارقة والمغاربة وأثره في العلوم الإنسانية»، الذي نظمته كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط أكد فضيلته أهمية هذا اللقاء العلمي الذي يمثل منصة رصينة لتعزيز الوعي بقيمة التواصل المعرفي في بناء الحضارات وتبادل الخبرات الإنسانية، ناقلًا تحيات فضيلة مفتي الجمهورية وتمنياته لهذا المؤتمر أن يُكتب له التوفيق في تحقيق الهدف الذي عقد لأجله.


بمزيدٍ من الرضا بقضاء الله، يتقدَّم فضيلة الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم،


مَواقِيتُ الصَّـــلاة

القاهرة · 25 يونيو 2026 م
الفجر
4 :9
الشروق
5 :55
الظهر
12 : 58
العصر
4:33
المغرب
8 : 0
العشاء
9 :34