28 فبراير 2018 م

مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا نيجيريًّا رفيع المستوى

مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا نيجيريًّا رفيع المستوى

استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية- وفدًا نيجيريًّا رفيع المستوى للتناقش حول بعض القضايا التي تتعلق بالمرأة.

وأكد مفتي الجمهورية خلال اللقاء أن الإسلام أنصف المرأة وسعى لحصولها على كافة حقوقها، فقضاياها وحقوقها من الأمور التي حسمتها الشريعة الإسلامية من أول يوم.

وأوضح أن الإسلام شدد على أحقية المرأة في الميراث كما أن للرجل حقًّا في الميراث، مؤكدًا على ضرورة القضاء على تلك العادات الظالمة في بعض المجتمعات التي تسعى إلى حرمان المرأة من حقها في الميراث خاصة إذا كان ميراثها أرضًا زراعية.

وأشار فضيلته إلى أن العلاقة بين النوع الإنساني -ذكرًا كان أو أنثى- هي علاقة تكامل وليست علاقة تضاد أو تنافس، وهذا أمر راعته الشريعة فتأتي التكليفات متساوية بين الرجل والمرأة إلا في بعض الأمور المتعلقة بطبيعة الرجل أو المرأة.

وأضاف مفتي الجمهورية أننا في حاجة إلى أن نتعاون سويًّا من أجل تصحيح المسار وتصحيح الكثير من العادات والمفاهيم المغلوطة في مجتمعاتنا خاصة فيما يتعلق بقضايا المرأة وحقوقها.

من جانبه عبر الوفد النيجيري عن سعادته البالغة بهذا اللقاء، مؤكدين استفادتهم الكبيرة من القضايا التي طرحها فضيلة المفتي والحقائق التي بيَّنها لهم.

وأهدى الوفد لفضيلة المفتي درعًا تذكارية، تقديرًا لدوره في تصحيح المفاهيم فيما يتعلق بقضايا المرأة في الإسلام، وغيرها من القضايا التي تهم المجتمعات المسلمة.

المركز الإعلامي بدار الإفتاء المصرية 28-2-2018م
 

ألقى فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، اليوم الثلاثاء محاضرة بجامعة القاهرة، بعنوان "فضائل الشهر الكريم" ، وذلك ضمن فعاليات الموسم الثقافي للجامعة، بحضور الأستاذ الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، ونوَّاب رئيس الجامعة، وعدد من قيادات الجامعة وأساتذتها، وحشد كبير من طلبة جامعة القاهرة من مختلف الكليات.


الْتقى فضيلة أ.د. نظير محمد عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- مسؤولي وأعضاء فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بماليزيا، وذلك على هامش مشاركة فضيلته في أعمال القمة الدولية الثالثة للقيادات الدينية المنعقدة بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.


بمزيدٍ من الرضا بقضاء الله وقدره، ينعى فضيلة الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، اللواء شكري الجندي -عضو مجلس النواب سابقًا عن كفر الشيخ، وكيل لجنة الشئون الدينية والأوقاف السابق- الذي وافته المنية بعد مسيرة حافلة بالعطاء والعمل الوطني المخلص، قدَّم خلالها نموذجًا في الانضباط وتحمُّل المسؤولية وخدمة الوطن، وكان مثالًا في الإخلاص والتفاني في أداء واجبه، بما تركه من أثر طيب في نفوس كل من عرفه وتعامل معه.


يتقدَّم فضيلة الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، بخالص التهنئة إلى فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الشرقاوي؛ لتكليفه القيام بعمل رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، مؤكدًا أن هذه الثقة تأتي تقديرًا لخبراته وجهوده في خدمة التعليم الأزهري، متمنيًا له التوفيق في أداء مهامه، والاستمرار في دعم مسيرة التطوير داخل قطاع المعاهد الأزهرية.


يُعرب فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، عن بالغ إدانته واستنكاره لما أقدم عليه الاحتلال الإسرائيلي من السعي نحو إقرار تشريعات تقضي بتنفيذ عقوبة الإعدام بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين الأبرياء، مؤكدًا أن هذه الخطوة تمثل انتهاكًا صارخًا لكل المبادئ الإنسانية والقوانين الدولية، وتعكس نهجًا قائمًا على شرعنة العدوان وتبرير الانتهاكات الجسيمة.


مَواقِيتُ الصَّـــلاة

القاهرة · 17 يونيو 2026 م
الفجر
4 :7
الشروق
5 :53
الظهر
12 : 56
العصر
4:31
المغرب
7 : 58
العشاء
9 :32