10 سبتمبر 2018 م

مفتي الجمهورية يُهنئ الرئيس السيسي والمصريين بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية

مفتي الجمهورية يُهنئ الرئيس السيسي والمصريين بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية

هنَّأ فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام –مفتي الجمهورية- فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي -رئيس الجمهورية- والشعب المصري والمسلمين في العالم بمناسبة حلول ذكرى الهجرة النبوية المشرفة وبداية العام الهجري الجديد، داعيًا الله سبحانه وتعالى أن يجعله عام أمن وأمان وفرج ورخاء على مصر وسائر الدول العربية والإسلامية.
وقال مفتي الجمهورية -في بيان له- إن الهجرة النبوية المشرفة كانت نقطة تحول كبير في تاريخ المسلمين، وأسست لقيام دولة العدل والمساواة بين الخلق جميعًا مهما اختلفت الديانات والثقافات، فقامت دولة الإسلام في المدينة المنورة على المواطنة وقبول الآخر والعيش المشترك ليتعاونوا معًا لبناء أول دولة للإسلام.
وأضاف فضيلة المفتي أن هجرة المسلمين إلى المدينة المنورة لم تكن فقط مجرد هجرة من مكان لمكان، بل كانت هجرة للأخلاق الذميمة والعادات السيئة إلى محاسن الأخلاق والمحبة والتراحم بين الناس؛ لذا علينا أن نجعل ذكرى الهجرة المشرفة كل عام هجرة جديدة بترك كل خلق وطبع سيء، إلى كل خلق وعمل يدعو للبناء والحفاظ على الدين والوطن.
وتوجَّه مفتي الجمهورية بالدعاء إلى الله عز وجل أن يوفِّق مصر قيادة وشعبًا في هذا العام الهجري الجديد إلى ما فيه صلاح البلاد والعباد، وأن يحفظ مصر وأهلها من كيد الخائنين.


المركز الإعلامي بدار الإفتاء المصرية 10-9-2018م
 

استقبل فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، وفدًا من أعضاء الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، برئاسة الأب الربان فيليبس عيسى كاهن الكنيسة السريانية الأرثوذكسية، وضم الوفد كلًّا من: الأستاذ جميل ملوح وكيل الكنيسة، والدكتور علاء باخوس عضو الكنيسة، ومينا موسى المسؤول في المكتب الإعلامي السرياني، وسعد فؤاد من أعضاء المكتب الإعلامي السرياني، وذلك لتقديم التهنئة لفضيلته بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، في أجواء وُدية عكست عمق الروابط الوطنية والإنسانية التي تجمع أبناء الوطن الواحد.


عُقِد بمركز التدريب في دار الإفتاء المصرية امتحان القبول للالتحاق بالبرنامج التدريبي الدائم للوافدين (دفعة رقم 20) لعام 2026م، حيث تقدَّم للالتحاق بالبرنامج 130 طالبًا يمثلون 27 دولة، وذلك في إطار حرص الدار على تأهيل الكوادر العلمية من الوافدين، وإعدادهم للإسهام في خدمة مجتمعاتهم علميًّا وإفتائيًّا.


الْتقى فضيلة أ.د. نظير محمد عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- مسؤولي وأعضاء فرع المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بماليزيا، وذلك على هامش مشاركة فضيلته في أعمال القمة الدولية الثالثة للقيادات الدينية المنعقدة بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.


في كلمة فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، التي ألقاها نيابة عنه فضيلة الدكتور علي عمر الفاروق، رئيس القطاع الشرعي بدار الإفتاء المصرية، بمؤتمر «التواصل المعرفي بين المشارقة والمغاربة وأثره في العلوم الإنسانية»، الذي نظمته كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط أكد فضيلته أهمية هذا اللقاء العلمي الذي يمثل منصة رصينة لتعزيز الوعي بقيمة التواصل المعرفي في بناء الحضارات وتبادل الخبرات الإنسانية، ناقلًا تحيات فضيلة مفتي الجمهورية وتمنياته لهذا المؤتمر أن يُكتب له التوفيق في تحقيق الهدف الذي عقد لأجله.


يتقدم فضيلة أ.د. نظير محمد عياد - مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- بأسمى آيات الامتنان والعرفان إلى أرواح شهدائنا الأبرار الذين قدموا أعظم معاني التضحية والفداء، فاختاروا أن يبذلوا دماءهم الزكية دفاعًا عن الوطن وصونًا لأمنه واستقراره.


مَواقِيتُ الصَّـــلاة

القاهرة · 25 يونيو 2026 م
الفجر
4 :9
الشروق
5 :55
الظهر
12 : 58
العصر
4:33
المغرب
8 : 0
العشاء
9 :34