21 يناير 2019 م

مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا أفغانيًّا رفيع المستوى .. ويعلن استعداد الدار للتعاون في إنشاء دار الإفتاء الأفغانية

مفتي الجمهورية يستقبل وفدًا أفغانيًّا رفيع المستوى .. ويعلن استعداد الدار للتعاون في إنشاء دار الإفتاء الأفغانية

استقبل فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، وفدًا رفيع المستوى من وزارة الأوقاف الأفغانية، برئاسة فيض محمد عثماني، وزير الحج والإرشاد والأوقاف الأفغاني، لبحث أوجه تعزيز التعاون الديني وتبادل الخبرات بين دار الإفتاء المصرية وبين الأوقاف الأفغانية.
وقال مفتي الجمهورية خلال اللقاء: إن دار الإفتاء تواجه الفكر المتطرف والتيارات المتشددة التي تسعى لنشر الخراب والدمار في العالم كله، كما تحاول تطويق فوضى الفتاوى في الداخل والخارج، وفى سبيل ذلك دشنت برنامج تدريب الأئمة، حيث سعت الدار لإنشاء إدارة مخصصة لتدريب المفتين يتوافد عليها عدد كبير من مختلف دول العالم، كما تحدث أيضًا عن إصدار الدار لنموذج يوضح كيفية إنشاء دور الإفتاء يمكن أن يكون مرجعًا لأي دولة بحاجة لإنشاء دار إفتاء خاصة بها.
وتحدث فضيلة المفتي خلال اللقاء عن الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم التي أنشأتها الدار عام 2015م؛ لخدمة قضايا الإسلام والمسلمين حول العالم، مؤكدًا أن عدد أعضائها بلغ حتى الآن 40 دولة، وتقوم بتنظيم مؤتمر سنوي لمناقشة القضايا الإفتائية والإسلامية التي تهم المسلمين في كافة أنحاء العالم.
من جانبه أثنى وزير الحج والإرشاد والأوقاف الأفغاني، على جهود دار الإفتاء المصرية، وأكد أن الحكومة الأفغانية تسعى لإنشاء دار إفتاء مركزية في أفغانستان لتواجه التيارات المتطرفة التي تقدم قراءات وفتاوى غير صحيحة عن الدين الإسلامي، مؤكدًا أنهم في حاجه إلى خبرة دار الإفتاء للمساعدة في إنشاء هذه الدار وتدعيمها بمكتبه علمية وفتاوى وتدريب المفتين الأفغان والاستفادة من خبرات الدار.
وفى نهاية اللقاء أهدى فضيلةُ المفتي الوفدَ الأفغاني نسخةً من المرجع العام للمؤسسات الإفتائية يضم جزءًا عن كيفية إنشاء دور الإفتاء، كما أهداهم موسوعة دليل المسلمين إلى تفنيد أفكار المتطرفين، مبديًا استعداد دار الإفتاء الكامل لتقديم كافة أشكال الدعم الشرعي والعلمي والتعاون مع دولة أفغانستان في إنشاء دار الإفتاء الأفغانية وتدريب المفتين فيها.

المركز الإعلامي بدار الإفتاء المصرية 21-1-2019م

 

استقبل فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، اليوم الإثنين، السيد الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والوفد المرافق له؛ من أجل تعزيز جهود التعاون المشترك بين دار الإفتاء المصرية والصندوق في مواجهة تعاطي وإدمان المواد المخدرة بحضور الأستاذ / مدحت وهبة المستشار الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي ،والدكتور إبراهيم عسكر مدير عام البرامج الوقائية


أكد فضيلة أ.د. نظير محمد عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- أن الحديث عن حدود التعبير عن الرأي، خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح ضرورة حتمية قد ترقى إلى مرتبة الفريضة الدينية، في ظل واقع معاصر لا يمكن الانفكاك عنه، مشيرًا إلى أن هذه الوسائل تحمل في طياتها مزايا عديدة، إلا أنها لا تخلو من مخاطر جسيمة؛ ما يستوجب التعامل معها وَفْقَ ضوابط أخلاقية ومنهجية واضحة، تستحضر مقاصد الشريعة وتحفظ توازن المجتمع.


أكَّد فضيلة أ.د. نظير محمد عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- أن قضية الوعي لم تعد ترفًا فكريًّا، بل أصبحت ضرورة حياتية وواجبًا أخلاقيًّا ووطنيًّا في ظل عالم تتداخل فيه الحقائق وتتعارض المفاهيم وتتعدد مصادر المعرفة التي تتصف بسيولتها بقدر ما تتصف بسهولتها، وذلك مكمن الخطر فيها، موضحًا أن هذا الواقع يفرض على المؤسسات الدينية والتعليمية والفكرية النهوض بدَورها في حماية الوعي الجمعي من الانحراف وصيانة المنظومة الأخلاقية من التفكك.


عقدت دار الإفتاء المصرية، ضمن فعاليات الدورة الرابعة التي تنظمها إدارة التدريب تحت عنوان "الهُوية الدينية وقضايا الشباب"، محاضرة علمية بعنوان "الصداقة بين الشباب والفتيات.. الحدود والضوابط"، ألقاها الأستاذ الدكتور محمد عبد السلام العجمي، أستاذ أصول التربية بجامعة الأزهر ووكيل كلية التربية الأسبق للدراسات العليا والبحوث، وذلك بمقر الدار بالقاهرة.


بمزيدٍ من الرضا بقضاء الله، يتقدَّم فضيلة الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم،


مَواقِيتُ الصَّـــلاة

القاهرة · 17 يونيو 2026 م
الفجر
4 :7
الشروق
5 :53
الظهر
12 : 56
العصر
4:31
المغرب
7 : 58
العشاء
9 :32