03 سبتمبر 2023 م

مفتي الجمهورية يحتفي بتخريج دفعة جديدة من علماء ماليزيا ضمن البرنامج التدريبي لتأهيل الوافدين على الإفتاء

مفتي الجمهورية يحتفي بتخريج دفعة جديدة من علماء ماليزيا ضمن البرنامج التدريبي لتأهيل الوافدين على الإفتاء

شهد فضيلةُ الأستاذ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- حفلَ تخرج دفعة جديدة من علماء ماليزيا ضمن البرنامج التدريبي لتأهيل الوافدين على الإفتاء، الذي عُقد في الفترة من 27 أغسطس إلى 5 سبتمبر 2023، وذلك في إطار البرامج التدريبية التي تعقدها الدار لتدريب المفتين وتأهيلهم.

وفي بداية الحفل رحَّب فضيلة المفتي بمعالي الدكتور محمد نعيم مختار، وزير الشئون الدينية الماليزي، وسعادة السفير زماني إسماعيل سفير ماليزيا في القاهرة، وعلماء دور إفتاء ماليزيا ومصر والسادة الحضور.

وقال فضيلة المفتي في حفل التخرج: "نحمد الله على أننا في دار الإفتاء المصرية ننقل الرسالة المحمدية جيلًا بعد جيل، كبيت خبرة للعالمين".

وأكَّد فضيلة المفتي أن دار الإفتاء المصرية على استعداد دائمًا لتقديم كافة أشكال الدعم العلمي الإفتائي، خاصة في مجال التدريب على مهارات الإفتاء من خلال البرامج التدريبية المتنوعة التي تقدمها إدارة التدريب بالدار.

وأوضح فضيلته أن هذه الدورات التدريبية ليس الهدف منها التدريب فقط، ولكنها حالة الحوار والنقاش وتلاقح الأفكار والخبرات بين دار الإفتاء في مصر ونظيرتها في ماليزيا.

من جانبه توجَّه وزير الشئون الدينية الماليزي بخالص الشكر إلى الحكومة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسي، وإلى دار الإفتاء المصرية تحت قيادة د. شوقي علام مفتي الجمهورية؛ وذلك لما قدَّموه لهم من دعم في الإفتاء والتدريب والتعليم.

وأشار إلى أن اختيار دار الإفتاء جاء لما لها من منزلة ومكانة بين الماليزيين، ولما لها من خبرة في مجالها، راجيًا دوام التعاون بين مصر وماليزيا ليعم النفع بين البلدين.

وتوجَّه الوزير بخالص الدعاء إلى الله عز وجلَّ أن يبارك الله جهود قادة البلدين الشقيقين.

وفي ختام الحفل سلَّم فضيلة المفتي مع وزير الشئون الدينية الماليزي وسفير ماليزيا في القاهرة شهادات التقدير للمتدربين.

كما توجَّه مفتي الجمهورية بالشكر لإدارة التدريب بدار الإفتاء المصرية بقيادة الشيخ محمود أبو العزايم، وفريق العمل بإدارة التدريب لما قدَّموه من جهد لإتمام البرنامج التدريبي على أكمل وجه.

 3-9-2023

استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وسبعة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وسبعة وأربعين هجريًّا، الموافق السابع عشر من شهر مايو لعام ألفين وستة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.


أصدر المؤشر العالمي للفتوى (GFI) التابع لدار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم العدد رقم (51 – مايو 2026) من نشرة (فتوى تريندز)، الذي يسلِّط الضوء على خريطة الفتاوى والموضوعات الدينية الأكثر تداولًا وتأثيرًا في الفضاء الرقمي ومنصات التواصل الاجتماعي خلال الشهر.


استقبل فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، اليوم الإثنين، السيد الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، والوفد المرافق له؛ من أجل تعزيز جهود التعاون المشترك بين دار الإفتاء المصرية والصندوق في مواجهة تعاطي وإدمان المواد المخدرة بحضور الأستاذ / مدحت وهبة المستشار الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي ،والدكتور إبراهيم عسكر مدير عام البرامج الوقائية


استقبل اللواء الدكتور خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، اليوم الإثنين، فضيلة الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد -مفتي جمهورية مصر العربية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- لبحث سُبل تعزيز التعاون المشترك بين المحافظة ودار الإفتاء المصرية في عدد من المجالات الدعوية والتوعوية والمجتمعية.


عُقِد بمركز التدريب في دار الإفتاء المصرية امتحان القبول للالتحاق بالبرنامج التدريبي الدائم للوافدين (دفعة رقم 20) لعام 2026م، حيث تقدَّم للالتحاق بالبرنامج 130 طالبًا يمثلون 27 دولة، وذلك في إطار حرص الدار على تأهيل الكوادر العلمية من الوافدين، وإعدادهم للإسهام في خدمة مجتمعاتهم علميًّا وإفتائيًّا.


مَواقِيتُ الصَّـــلاة

القاهرة · 27 يونيو 2026 م
الفجر
4 :10
الشروق
5 :56
الظهر
12 : 58
العصر
4:34
المغرب
8 : 0
العشاء
9 :34