08 سبتمبر 2024 م

مفتي الجمهورية يفتتح معرض مجمع البحوث الإسلامية بحضور محافظ أسيوط وقيادات الأزهر والأوقاف والإفتاء بالمحافظة وقيادات القوات المسلحة والمخابرات

مفتي الجمهورية يفتتح معرض مجمع البحوث الإسلامية بحضور محافظ أسيوط وقيادات الأزهر والأوقاف والإفتاء بالمحافظة وقيادات القوات المسلحة والمخابرات

قام فضيلة الأستاذ الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بزيارة إلى محافظة أسيوط شهدت نشاطًا مكثفًا حيث زار فضيلته فرع جامعة الأزهر بأسيوط، وتم تكريم فضيلته بحضور محافظ أسيوط ونائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي ورئيس جامعة أسيوط وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية، وشهد فضيلته افتتاح معرض مجمع البحوث الإسلامية الدائم للكتاب، كما قام بجولة تفقدية لفرع دار الإفتاء بأسيوط.
بدأ فضيلة مفتي الجمهورية هذا النشاط بزيارة إلى مكتب نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، حيث التقى بالأستاذ الدكتور محمد عبد المالك الخطيب، نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي، بحضور محافظ أسيوط معالي اللواء الوزير الدكتور هشام أبو النصر، والأستاذ الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة. تناول اللقاء مناقشة سبل التعاون المشترك بين دار الإفتاء وجامعة الأزهر في مجال التعليم الديني والبحث العلمي، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بين المؤسسات الدينية والتعليمية في مصر.
وفي إطار الزيارة، تم تكريم فضيلة الدكتور نظير عياد بحضور قيادات الأزهر والأوقاف والإفتاء بالمحافظة، وقيادات القوات المسلحة والمخابرات، وجمع كبير من العمداء والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس من جامعة الأزهر وجامعة أسيوط، حيث توجَّه فضيلته بالشكر لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي على الثقة الغالية بتوليته منصب الإفتاء، كما وجَّه الشكر إلى فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف على ترشيحه للمنصب، ولمحافظة أسيوط ممثلة في المحافظ، وجامعتي الأزهر وأسيوط على حسن الاستقبال.

كما أكد فضيلة المفتي خلال التكريم على أهمية التعاون والتكامل بين مؤسسات الدولة، وأهمية العيش المشترك بين أبناء الوطن الواحد لتحقيق الاستقرار والرخاء لوطننا الحبيب.
وعقب التكريم افتتح فضيلة المفتي معرض مجمع البحوث الإسلامية بحضور معالي اللواء الوزير الدكتور هشام أبو النصر، محافظ أسيوط. وقد أثنى فضيلة المفتي على جهود المشاركين في المعرض، مؤكدًا على دور مجمع البحوث الإسلامية في نشر الثقافة الدينية الصحيحة ومحاربة الأفكار المتطرفة.

وعقب ذلك قام فضيلة المفتي برفقة اللواء د. هشام أبو النصر محافظ أسيوط بزيارة بعض المشاريع والوحدات وحاضنات الأعمال في جامعة الأزهر الشريف فرع أسيوط، حيث توجه فضيلة المفتي بالشكر إلى محافظة أسيوط على حسن الاستقبال والضيافة وما يوليه من اهتمام كبير بجامعة الأزهر ومشاريعها.

وفي ختام زيارته، قام فضيلة المفتي بزيارة تفقدية لفرع دار الإفتاء المصرية بمحافظة أسيوط. حيث اطلع فضيلته على سير العمل داخل الفرع والتقى بالعاملين فيه بهدف تقييم الأداء والوقوف على الجوانب الإيجابية والتحديات التي يواجهها الفرع، وطبيعة الخدمات التي يقدمها لأهالي المحافظة، وخططهم المستقبلية لتطوير العمل خلال الفترة المقبلة. كما استمع فضيلته إلى مقترحات العاملين ورؤاهم حول تطوير العمل وتحسين الخدمات التي يقدمها الفرع.
وأكد فضيلة المفتي خلال هذه الزيارة على ضرورة الإخلاص في العمل وبذل كل الجهد لخدمة الدين والوطن، مشددًا على أهمية دعم الفروع الإقليمية لدار الإفتاء بما يحقق أعلى مستويات الخدمة الإفتائية والتوعوية للمجتمع. كما حث فضيلته على مد جسور التعاون بين دار الإفتاء والمؤسسات الأخرى مثل لجان الفتوى، والأوقاف، وجامعة أسيوط، وقصور الثقافة، ومديرية الشباب والرياضة، وأهمية رصد القضايا المحيطة والعمل على علاجها بحكمة واعتدال.

في إطار تنفيذ الاستراتيجية القومية لمكافحة المخدرات والحد من التعاطي والإدمان والتي تم إطلاقها تحت رعاية فخامة السيد، رئيس الجمهورية، وقع فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، والسيد الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، بروتوكول تعاون لتعزيز الجهود بين دار الإفتاء المصرية والصندوق في مواجهة تعاطي المواد المخدرة، بحضور الأستاذ، مدحت وهبه المستشار الإعلامي للصندوق والدكتور أحمد الكتامي مدير عام البرامج العلاجية والدكتور إبراهيم عسكر مدير عام البرامج الوقائية .


ألقى فضيلة الأستاذ الدكتور، نظير محمد عياد، مفتي جمهورية مصر العربية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، البيان الختامي للقمة الدولية الثالثة للقيادات الدينية 2026، التي عقدت في العاصمة الماليزية كوالالمبور تحت عنوان "القادة الدينيون وتمكين الشباب"، بالتعاون بين رئاسة الوزراء الماليزية ورابطة العالم الإسلامي، وبمشاركة نخبة من القيادات الدينية والوزراء والأكاديميين والخبراء وممثلي المؤسسات الشبابية من مختلف دول العالم.


شهد فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، مساء اليوم الأحد، احتفال الجامع الأزهر الشريف، بذكرى انتصارات العاشر من رمضان، وذلك في أجواء إيمانية عامرة.


-مواجهة التحديات المعاصرة للأسرة تتطلَّب وعيًا جماعيًّا وتكاملًا بين المؤسسات الدينية والتعليمية والإعلامية— بناء الأسرة على الوعي هو الضمان الحقيقي لاستمرارها وغياب الوعي يحوِّل القيم إلى ممارسات شكلية لا تحقق الاستقرار— تماسك الأسرة مسؤولية مشتركة تقوم على التكامل والتراحم والتوازن بين الحقوق والواجبات— أخطر ما يهدِّد الأسرة اختلال الأولويات وتغليب المظاهر على القيم والانسياق وراء ضغوط اجتماعية لا تنسجم مع مقاصد الشريعة— القوامة في الإسلام مسؤولية قائمة على الرعاية والحماية وليست وسيلة للتسلط أو الانتقاص من حقوق المرأة— التحديات الرقمية تنبع من سوء الاستخدام لا من الوسائل ذاتها وذلك يستوجب ترسيخ أخلاقيات التعامل داخل الأسرة


ألقى فضيلة أ.د. محمد الضويني، عضو هيئة كبار العلماء، وكيل الأزهر السابق، محاضرة بعنوان «منهجية الفتوى» لخريجي مركز التعليم عن بعد دفعة 2026م بحضور فضيلة الدكتور علي عمر الفاروق، رئيس القطاع الشرعي بدار الإفتاء المصرية، وعدد من أمناء الفتوى والباحثين بدار الإفتاء المصرية.


مَواقِيتُ الصَّـــلاة

القاهرة · 26 يونيو 2026 م
الفجر
4 :9
الشروق
5 :55
الظهر
12 : 58
العصر
4:33
المغرب
8 : 0
العشاء
9 :34