07 نوفمبر 2024 م

مفتي الجمهورية يلتقي رئيس اللجنة الحكومية للجمعيات الدينية في أذربيجان لبحث تعزيز التعاون الديني والإفتائي

مفتي الجمهورية يلتقي رئيس اللجنة الحكومية للجمعيات الدينية في أذربيجان لبحث تعزيز التعاون الديني والإفتائي

الْتقى فضيلةُ الأستاذ الدكتور نظير عيَّاد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- بالسيد رامين محمدوف، رئيس اللجنة الحكومية للجمعيات الدينية في جمهورية أذربيجان؛ وذلك لبحث أوجه التعاون في المجالات الدينية والإفتائية. يأتي هذا اللقاء ضمن فعاليات الزيارة الرسمية لفضيلة المفتي إلى أذربيجان.

وفي بداية اللقاء، أعرب فضيلةُ المفتي عن خالص شكره وتقديره للحكومة الأذربيجانية على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، قائلًا: "نشكر أذربيجان حكومةً وشعبًا على هذا الترحيب الحار. وأود أن أنقل تحيات دار الإفتاء المصرية وكل منسوبيها باعتبارها إحدى المؤسسات الدينية الكبرى".

كما أشار فضيلته إلى عمق العلاقات التي تربط بين مصر وأذربيجان، مؤكدًا على متانة الصداقة بين البلدين وعمق التقدير المتبادل بين القيادتين السياسيتين، معربًا عن تقديره للقاء الذي جمعه والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف خلال زيارته مع شيخ الأزهر الشريف.

وأضاف فضيلة المفتي قائلًا: "نبارك لكم هذه الخطوات المباركة التي تهدف إلى مناقشة الموضوعات ذات الأهمية العالمية، والتي يمكن أن تساهم في وضع حلول لمشكلات تواجه كوكبنا."

كما أعرب مفتي الجمهورية عن تقديره لدَور سماحة شيخ الإسلام الله شكر باشا زاده وجهوده في المنطقة، وأشاد بالعلاقة التي تربطه به منذ زيارته لمكتبه حين كان أمينًا عامًّا لمجمع البحوث الإسلامية، قائلًا: "نحن سعداء بالتعاون والعمل معًا في القضايا المشتركة بما يصب في صالح البلدين."

وأكَّد فضيلة المفتي أن دار الإفتاء المصرية على استعداد كامل للتعاون والشراكة مع المؤسسات الدينية في أذربيجان، وتقديم عدد من البرامج التدريبية التي تركز على صناعة الفتوى وإعداد المفتين، معربًا عن ترحيبه بتقديم الدعم في جميع المجالات ذات الصلة.

من جانبه، رحب السيد رامين محمدوف بفضيلة المفتي، وأعرب عن امتنانه لتلبية الدعوة لزيارة أذربيجان، مؤكدًا على العلاقة المتميزة التي تجمع بين مصر وأذربيجان.

وأضاف محمدوف: "نشكركم على الاقتراحات التي قدمتموها لتعزيز التعاون بين مؤسساتنا، ونقدر الجهود المتميزة التي تقوم بها دار الإفتاء المصرية في نشر صحيح الدين وتعزيز الفهم الوسطي."

وأشار محمدوف إلى قوة العلاقات بين الشعبين المصري والأذربيجاني، مؤكدًا حرصهم على الاستفادة من هذه التجارب الغنية، مع توجيه دعوة مفتوحة لفضيلة المفتي لزيارة أذربيجان، قائلًا: "لكم دعوة مفتوحة لبلدكم الثاني، أذربيجان، حيث نطمح إلى تعزيز هذه الروابط التاريخية."

 

استقبل اللواء الدكتور خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، اليوم الإثنين، فضيلة الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد -مفتي جمهورية مصر العربية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- لبحث سُبل تعزيز التعاون المشترك بين المحافظة ودار الإفتاء المصرية في عدد من المجالات الدعوية والتوعوية والمجتمعية.


شارك فضيلة أ.د. نظير محمد عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- في فعاليات مبادرة "دكان الفرحة"، التي أُطلقت ضمن مبادرات صندوق تحيا مصر، بالتعاون مع بيت الزكاة والصدقات تحت إشراف فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وذلك في إطار الجهود المجتمعية لدعم ورعاية الطلاب وأفراد الخدمات المعاونة بجامعة الأزهر الشريف.


شمولية الإسلام إطار متكامل لتنظيم حياة الفرد والمجتمع وتحقيق الاستقرار-عالمية الرسالة الإسلامية تعزِّز قيم الرحمة والتعايش والتسامح بين البشر-تطوير الخطاب الدعوي ضرورة لمواكبة التحولات الرقْمية وتحديات الذكاء الاصطناعي-المؤسسات الدينية المصرية تقود جهودًا متكاملة لترسيخ الوسطية ومواجهة الفكر المنحرف-التعاون الإنساني بين الأديان يمثل ركيزة أساسية لبناء الإنسان المعاصر-الخطاب الديني الرشيد يسهم في حماية الهُوية وتعزيز الأمن المجتمعي-مؤتمر اليوم يعكس الدَّور العلمي والوطني للأزهر في بناء الوعي ومواجهة التحديات


يدين فضيلة الأستاذ الدكتور نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، الهجومَ المسلح الذي استهدف مسجدًا داخل مركز إسلامي في سان دييجو، وأسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين، مؤكدًا أن الاعتداء على دور العبادة جريمة آثمة تمثل انتهاكًا صارخًا لحرمة النفس الإنسانية التي صانتها الشرائع السماوية كافة، وأن ترويع الآمنين واستهداف الأبرياء والأطفال العزَّل أعمالٌ همجية تتجرد من كل معاني الرحمة والإنسانية، ولا يمكن تبريرها تحت أي شعارات أو دوافع عنصرية أو دينية.


في كلمة فضيلة أ.د. نظير محمد عياد، مفتي الجمهورية، التي ألقاها نيابة عنه فضيلة الدكتور علي عمر الفاروق، رئيس القطاع الشرعي بدار الإفتاء المصرية، بمؤتمر «التواصل المعرفي بين المشارقة والمغاربة وأثره في العلوم الإنسانية»، الذي نظمته كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بأسيوط أكد فضيلته أهمية هذا اللقاء العلمي الذي يمثل منصة رصينة لتعزيز الوعي بقيمة التواصل المعرفي في بناء الحضارات وتبادل الخبرات الإنسانية، ناقلًا تحيات فضيلة مفتي الجمهورية وتمنياته لهذا المؤتمر أن يُكتب له التوفيق في تحقيق الهدف الذي عقد لأجله.


مَواقِيتُ الصَّـــلاة

القاهرة · 27 يونيو 2026 م
الفجر
4 :10
الشروق
5 :56
الظهر
12 : 58
العصر
4:34
المغرب
8 : 0
العشاء
9 :34